هل تصبح نستله نسخة أخرى من فالكس فاجن؟

هل تصبح نستله نسخة أخرى من فالكس فاجن؟

هل تصبح نستله نسخة أخرى من فالكس فاجن؟

على الرغم من كونها إسماً مرموقاً فى العديد من المؤشرات الاستثمارية للتنمية المستدامة و كونها ملتزمة بميثاق الأمم المتحدة العالمى منذ عام 2001، فخضعت شركة نستله للعديد من الانتقادات منذ السبعينات بسبب جشعها. فلاسيما ما قد تجاهلت الشركة السياسات التى كانت ملتزمة بها و أصبحت عرضة للعديد من المقاطاعات بسبب الجدل حول عدة مخالفات مثل تركيبة حليب الأطفال القاتلة، و تعبئة المياه فى كاليفورنيا أثناء فترات الجفاف و تدمير الغابات و خلال العامين الماضيين انتشرت أقاويل بشأن استغلال عمالة الأطفال فى أعمال التوريد بالشركة.

فلقد تم إتهام شركة نستله بالإضافة إلى شركة مارس و شركة هيرشي، و شركة آرتشر-دانيلز-ميدلاند وكارجيل بشراء الكاكاو من مزارع بساحل العاج مع معرفتهم التامة باستخدام عبودية و سخرة الأطفال فى عملية حصاد الكاكاو. و لقد رفضت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة الأمريكية طلب الطعن المقدم من الشركة لرفض قبول الدعوى المرفوعة ضدها.

أجرت رابطة العمل العادل، و هى منظمة مستقلة تعمل على حماية حقوق العمال حول العالم، دفاعاً عن شركة نستله، 13 زيارة تفتيش مفاجأة على أربع مخازن تعاونية من الموردين لنستله بساحل العاج و أُثبت وجود سخرة و عمالة الأطفال و على الرغم من وجود بعض التحسنات فى حالة العمالة هناك كما أشار تقرير تقرير المنظمة، يزال أمام نستله طريقاً طويلاً لإسترداد سمعتها.

و لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت قضية عمالة الأطفال ستؤدى إلى تدهور سمعة الشركة التى طالما ما تميزت بالالتزام الأمثل بمبادىء الاستثمار الأخلاقى و المسئول، و لكن مما لا شك فيه سيؤدى ذلك إلى تدنيس سمعتها.

أمينة أبو زيد

Nestle… Another Volkswagen’s replica on the way?

Nestle… Another Volkswagen’s replica on the way?

Nestlē… Another Volkswagen’s replica on the way?

Despite being a leader in several sustainability indices and a committed signatory to the UN Global Compact since 2001, Nestlē has been criticized since the 1970s for its greediness. The country seems to have ignored the strong policies it has committed itself and has been subject to numerous boycotts due to controversies such as its “killer” baby formula, bottling California water during droughts, destroying rain forests and for the last couple of years, child labor within its supply chain.

The company, along with, Mars, The Hershey Co., Archer-Daniels-Midland and Cargill has been accused of purchasing cocoa from Cote d’Ivoire in full knowledge of that it used child slaves to harvest cocoa. A filed appeal to have the case dismissed was rejected by the US Supreme Court.

In defense of the multinational, the Fair Labor Association, an independent entity devoted to protecting workers’ rights globally, conducted 13 surprise monitoring visits to four cooperatives in the Ivory Coast supplying to Nestlē reporting evidence of forced and child labour and while there were improvements according to their report, Nestlē still has a long way to go.

It’s unclear whether child labour case could lead to the company’s downfall in terms of its stellar corporate responsibility standards reputation but it will certainly put a dent.

Ameena Abouzeid